اخر الأخبار

مقهى وشيشة ومونديال

reart/مقالات[related_a/1]

 
تعتبر مقاهي الشيشة او الارجيلة، المنتشرة في ربوع وطننا العربي مثل النار في الهشيم، من اكثر القطاعات التي تدر ارباحا في موسم المونديال. حيث يفضل الكثير من الشبان والشابات مشاهدة المباريات في مقاه صاخبة تعج بالرواد والمشجعين، واحيانا ينقسم رواد المقهى على انفسهم حيث يشجع قسم واحد فريق ما، بينما يشجع القسم الاخر الفريق الثاني.
وللاسف فلدى معظم الاشخاص "المحروقين" على المونديال والذين من المفترض ان يكونوا رياضيين او يملكون وعيا صحيا عاليا، لا تحلو لهم الفرجة سوى بصحبة الرفيقة المخلصة والاقرب ونقصد هنا الارجيلة او الشيشة.
والخطير في موضوع الشيشة ان رائحتها ونكهتها خلافا للسجائر العادية، محببة ولطيفة مما يحفز للجلوس طويلا من اجل شربها او حتى تدخينها السلبي برفقة اخرين دون الاحساس بالوقت. اما بالنسبة للمونديال تحديدا فالخطورة تكمن في انه يتم التسمر في حيز مكتظ امام الشاشة لمدة ساعتين، هي مدة المباراة والاستراحة باحسن الاحوال. وربما امتدادا للمبارة التي تليها، اضافة الى فقرة حديث المعلقين في استديوهات التحليل والتي يمكن ان تمتد الى ما لا نهاية.
وللوقوف على اضرار الشيشة، لخصنا من اجلكم اخر ما توصل اليه البحث في هذا المجال:
النرجيلة او الشيشة هي اداة تدخين تعتمد على تمرير دخان التبغ المشتعل بالماء قبل استنشاقه.
النارجيلة تضر بالصحة كباقي وسائل التدخين، وحتى اكثر لان المواد المستخدمة في الشيشة لا تكون دائما معروفة. وبالاضافة الى ذلك ، قد تكون الشيشة مصدرا لانتقال الامراض المعدية عن طريق الفم.

اضرار الشيشة:

يعتمد تدخين النرجيلة على عوامل مضللة توحي بان النرجيلة غير مضرة، من هذه العوامل مثلا رائحة الفاكهة او النكهة المنبعثة من حرق تمباك النرجيلة، والتي توحي باننا نستهلك منتجا صحيا وطبيعيا والامر المضلل الاخر هو وجود الماء كمصفي (فلتر - filter)، حيث يسود اعتقاد ان الماء يقوم بتنقية الدخان من كافة المواد الضارة .
من المهم التذكير ان تدخين النارجيلة قد يكون ضارا كتدخين السجائر وربما اكثر، كما اثبت احد الابحاث ان تدخين النارجيلة يضر بصحة الفم والاسنان اكثر من تدخين السجائر العادية، كما لا توجد اي رقابة على محتويات التبغ (او ما يسمى "التنباك") ومكوناته وبالتالي الغازات السامة المنبعثة منه.
فقد وجدت ابحاث جديدة حللت محتوى دخان النارجيلة ، كميات كبيرة جدا من المواد السامة والمسرطنة التي تؤدي لاضرار كبيرة في صحة المدخنين منها:
  • المس باجهزة اساسية بالجسم فقد وجدوا في دم مدخني النارجيلة مستوى مرتفع جدا من غاز اول اكسيد الكربون والذي يضر بتزويد الاوكسجين لانسجة الجسم ويزيد من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية  كما يضر باللياقة البدنية.
  • كما يرتبط تدخين النرجيلة بخطر الاصابة بالسرطان، بامراض الرئة المزمنة وامراض اخرى خطيرة.
  • كما ان مواد مثل القار او القطران، البنزوفيران ،الزرنيخ ،الكروم والرصاص - يمكن ان تسبب امراض السرطان المختلفة مثل سرطان الرئة واللثة والشفاه، والمثانة؛
  • كما ان مدخني النرجلة الذين يتناقلون خرطومها فيما بينهم فهم معرضون لخطر الاصابة بالامراض المعدية، مثل هربس الشفاه ، والسل، وعدد كريات الدم البيضاء، وغيرها؛
  • الشيشة المدخنين معرضون لخطر الاكزيما، وهو مرض الجلد يظهر على اصابع اليد التي تمسك الشيشة.
  • كما وجدت علاقة بين تدخين الشيشة في اوساط النساء الحوامل وبين الوزن المتدني للمولود. فقد يؤثر وزن الوليد المنخفض سلبا على تطور الطفل وحالته الصحية.
  • كما لوحظ  لدى النساء اللواتي دخن النرجيلة اثناء الحمل حدوث ضيق التنفس لدى الجنين. يتم امتصاص النيكوتين في الدم بعد تدخين النرجيلة حيث ان التبغ يمكن ان يسبب الادمان.
لذا اعزائنا القراء نتمنى لكم الخروج من موسم المونديال اصحاء دون اي مرض تنفسي مزمن او خبيث لا سمح الله!