reart/مقالات[related_a/1]
بسم الله الرحمان الرحيم
في هذه المقالة أقدم لكم بعض السلبيات التي أضهرت في قائمة غوركيف الأخيرة لكأس الأمم الإفريقية 2015 المقامة بإفريقيا الإستوائية ... ربما بعض الأسماء الغريبة في القائمة الأساسية أو الإحتياطية أحدثت جدلا واسعا على الصحافة المحلية أو حتى الأجنبية رغم الهجوم الإعلامي الكبير على المدرب نظرا لفلسفته الغير مفهوما كإستدعاء فؤاد قادير وعدم إستدعاء نبيل غيلاس... وهذا الأمر الأساسي الذي يؤثر سلبا على المنتخب الوطني
1- إستدعاء فؤاد قادير و أين غيلاس
الكل يعرف أن فؤاد قادير لديه أكثر من سنة لم يلعب مع المنتخب الوطني أو حتى لم يستدعي للوديات أو لقائمة المونديال أو حتى لتصفيات كأس إفريقيا والكل يعرف أن فؤاد قادير يبلغ 31 سنة من عمره حتى أنه لم يستطيع القدرة على إسترجاع مستواه خاصة أن نادي مارسيليا تخلص منه ..وعن نبيل غيلاس لا أعتقد أنه خيب في المباريات التي شارك فيه سواء مباراة البينين أو أرمينيا أو حتى في مبارتي كوريا و روسيا عندما دخل احتياطيا في الرواق الأيمن فنبيل يعتبر حلا أيضا لسفيان فيغولي الذي يوجد دون بديل نحن لا نقول استدعائه مع اجباريا اشراكه أساسيا لا لكن أن يذهب الناخب الوطني بسليماني و سوداني هنا بيت القصيد و غيلاس هو الأحق بأن يكون أول بديل .. حيث يتمتع بالسرعة و قوة مستواه الفني و اتقانه اللعب بالقدمين وأيضا امكانية اللعب على الأجنحة كل هذا وأكثر عن نبيل غيلاس الرائع أما عن بلفوضيل فهو لاعب جيد على نواحي عديدة لاكن لاعب فردي في بعض الأوقات حتى أن لديه بعض المشاكل أبرزها العقم التهديفي الذي لم يسجل هذا الموسم مع بارما ولم ينال ثقة المدرب خاصة أن إنتر ميلان تخلص منه أعاره لعدة أندية
2- مشكلة إختيار الحراس
أما في إختيار الحراس فأنا أفضل سيدريك على دوخة سيدريك هو أحسن الحراس في بطولة الرابطة المحترفة الأولى، وبالتالي فإنه يستحق التفاتة المدرب، وهذا دون التقليل من إمكانات حارس شبيبة القبائل عزالدين دوخة، الذي حسبهم يملك من الإمكانات الفنية ما يؤهله ليكون في المستوى لكن بعد سي محمد سيدريك.علما بأن دوخة تلقت شباكه هدفين ضد مالي ...أما عن خذايرية حارس وفاق سطيف فهو حارس رائع قبل أن يؤكد عودته القوية في المقابلات الإفريقية وساهم بدوره بتتويج الوفاق بفضل تألقه... والكل يعرف أن البطولة الوطنية مليئة بالحراس المتألقين
3-أين إرتكاز الوسط
في مونديال 2014 إعتمد حاليلوزيتش على 5 لاعبين إرتكاز هم لحسن.بن طالب.تايدر.مهدي مصطفى . يبدة
وهذا ما يؤكد أن فاهيد حاليلوزيتش كان يلعب بالإرتكاز و يحب الوسط خاصة أن الجزائر في المونديال نفعه وسط ميدان الخضر الذي كان له الفضل الأكبر في تألق الخضر في المونديال ..و أعتبر ثاني أفضل وسط ميدان في المونديال بعد وسط ألمانيا.. أما الان نرى غوركيف لايهتم بوسط الميدان كثيرا كما يهتم بالهجوم و صناعة اللعب حيث إختار الناخب الوطني 4 لاعبين إرتكاز فقط لحسن - بن طالب - عبيد - تايدر
4-لاجديد عن الدفاع
ظهرت عيوب دفاع الخضر في بعدما فشل التكتل الدفاعي الذي نسج خيوطه المدرب غوركيف في الصمود،
حيث دخلت شباك الخضر في أخر مبارياته الأثنين ثلاثة أهداف و في المونديال 4 مباريات دخلت شباك الخضر 7 أهداف كاملة فالخطئ في المدرب الجديد أنه لم يقوم بتجديد دفاع الخضر الذي أصبح معروف بلبطئ ونقص المراقبة والمشكلة في الناخب الوطني هو التجديد أما أن يبحث على أسماء في البطولة الوطنية أو البحث في أوروبا لاكن المدرب حر في قراره الذي إختار الحفاظ عن بوقرة و بلكلام و حليش و مجاني علما بأن مجاني يفضل اللعب في وسط الميدان
5-كثرة لاعبين الفرديين
ومن أهم النقاط السيئة في القائمة هو إختيار اللاعبين الفرديين خصوصا أن الناخب الوطني يفضل اللعب ب 3 أو 4 عناصر لصناعة اللعب لكن شيئ الإيجابي هو النزعة الهجومية أما الأمر السلبي فهو جميع اللاعبين في الخضر أنانيين أبرزهم براهيمي فيغولي .. إلخ مما يؤدي إلى خسارة إمتلاك الكرة بالإضافة أيضا لبلفوضيل و محرز ... مع العلم بأن عبد المؤمن جابو لاعب فردي إلا حصيلته في المونديال بينت بأن جميع الكرات التي وصلت لجابو إستغلها بالشكل الصحيح