اخر الأخبار

الحكم قبايلي عبد الحكيم في حوار حصري مع سبورت آلجيـريا

reart/الحوارات[related_a/1]

اسمه لمع في سماء التحكيم بولاية باتنة ابن مدينةعين ياقوت الذي يوصف بالهادئ والرزين والملقب بالذئب كما يلقب ان له عقل فيلسوف وضمير قاضي,الشاب ببساطته وتواضعه وتوازنه على ارضية الملاعب جعلته هاته الصفات ان يكون اول حكم من مدينة عين ياقوت يصعد لرتبة حكم جهوي.
السلام عليكم
عليكم والسلام ورحمة الله وبركاته شكرا على الاستضافة بالتاكيد معكم
عرف نفسك للجمهور الجزائري؟
زميلكم المتواضع قبايلي عبد الحكيم حكم ساحة في كرة القدم تابع للرابطة الولائية لكرة القدم باتنة.
لماذا اخترت التحكيم؟
التحكيم هو الذي اختارني ولست انا من اختاره بعدما توقفت عن لعب كرة القدم في فريق شباب عين ياقوت وقبله اتحاد عين ياقوت بقيت اتابع الاصاغر ودعمهم اثناء التدريبات بقيادة المدرب زرفة عبد الرزاق وبعد نهاية التدريب تكون هناك فترة لمباراة تطبيقية اكون فيها الحكم مما جعل المدرب ينصحني بالالتحاق بالسلك التحكيمي وقررت ذلك عام 2013 والحمد لله ها هي البداية تعتبر حسنة.
متى قدتم أوّل مُبَارَاة وكيف كانت؟
بالنسبة للاكابر فقد كانت البداية كمساعد اول في نهاية عام 2013 مباراة عادية مرت في ظروف حسنة اما حكم ساحة فمباراتي الاولى كانت مع بداية موسم 2013/2014 ان لم تخني الذاكرة كانت في ملعب تامشيط وكان السيد مغراوي رشيد مراقب اللقاء فحصلت على الاشادة من قبله وهناك كانت بداية المشوار الذي لا يزال طويلا.
هَل دخلتم دورات خاصة بالتحكيم؟
بالنسبة لدورات التحكيم فقد عمدت الرابطة الولائية لكرة القدم على إجراء تربص للحكام بعد نهاية مرحلة الذهاب من كل موسم وكان آخرها الموسم الرياضي الماضي أين كان فيه الرئيس الحالي للرابطة الجهوية لكرة القدم السيد إبراهيم ساكر أستاذا ومكونا لنا ناهيك عن الاجتماعات التقنية المبرمجة كل مساء خميس .

لماذا اخترتم ان تكونوا حَكماً للساحة وليس مساعد ؟
أعتقد أن ليس هناك فرق بين الحكم الرئيسي والحكم المساعد فهما وجهان لعملة واحدة علما ان مسؤولينا هم الذين يملكون المقومات اللازمة لدراسة الحكام فاقروا ونصحوني بان اكون حكما للساحة والحمد لله فانا لحد الآن جد مرتاح .
ما رأيكم بمُستوى التحكيم؟
لست بالمستوى الذي احكم فيه على التحكيم ولكن حسب رايي المتواضع أعتقد ان التحكيم في المستوى الحسن لكن لا يجب التوقف هنا وواجب علينا وكل المسؤولين الاجتهاد والعمل اكثر.
ما طموحكم في التحكيم؟
لكل واحد لنا طموح وطموحي في التحكيم هو الوصول لادارة مباريات كأس العالم ومسابقة الزمن ولما لا اكون ومعي اصدقائي من ضمن حكام مونديال قطر 2022.
كيف تتعاملون مع النقد؟
دائما ما أتقبل النقد خاصة البناء منه وبصدر رحب وحتى وان كان هناك من ينتقدني او ينتقد الحكام بسبب الخسارة فلهم الحق في ذلك فيما نحن الحكام وكما تعرف لا نستطيع ان نرد على كل ما يقال
ماهو فريقكم المفضل محليا و عالمي؟
محليا فاشجع فريقين اثنين هما مولودية باتنة ووفاق سطيف وأضيف لكم أن هذا لا يعني أني لا أشجع الفرق الأخرى وأتمنى لها التوفيق خاصة التي تمثلنا وتشرفنا قاريا على غرار مولودية بجاية واتحاد العاصمة كذلك شبيبة القبائل شباب قسنطينة وغيرهم ممن يشرفوننا في المنافسات القارية كما أتمنى لشباب باتنة التوفيق في مشواره في القسم المحترف الاول 
بالنسبة لفريق العالمي فاشجع نادي انتر ميلانو الذي ينتظره الداربي يوم الاحد واتمنى ان نفوز في هاته المباراة.

من هو أحسن حكم محليا و عالميا بالنسبة لك؟
بالنسبة لي أحسن حكم محلي فهو السيد جمال حيمودي الذي اعتبره قدوة لي في التحكيم أما عالميا فهو الحكم الايطالي نيكولا ريتزولي.
من هو أحسن لاعب محليا و عالميا بالنسبة لك؟
بالنسبة محليا بلايلي اتمنى تسوى وضعيتو وحسين حروش اما عالميا ممكن يكون غريب لك او للقراء فاحسن لاعب عالمي بالنسبة لي هو كريم بن زيمة
ماهو رأيك في مشوار المنتخب المنتخب الوطني الجزائري حتي الان ؟
المنتخب الوطني الجزائري قدم مباريات حسنة ومستوى رائع لكن عدم الاستقرار من ناحية الطاقم الفني هو ما جعله يصل الى ماهو عليه الآن لكنها مجموعة من الشباب جيدين يلعبون كرة قدم جيدة يستطيعون ان يقولو كلمتهم في الغابون.
ما هي حظوظ المنتخب الوطني في التأهل لمونديال روسيا ؟
حظوظ المنتخب الجزائري في التاهل لمونديال روسيا حسابيا لا تزال قائمة لكن المستوى الذي تقدمه نيجيريا أظنه سيعقد المهمة.

ماهو رايك في موقعنا الرياضي سبورت الجيريا عنده تقريبا 3 سنوات من فتحه؟
المستوى الذي يقدمه موقع سبورت الجيريا بالرغم من المدة القصيرة من فتحه يعتبر جد ناجح فهو ينقل كل شئ وحصريا فهو كذلك يقوم بنقل المباريات على المباشر فكل مسؤول عن موقع سبورت الجيريا لا يغفل عن نقل كل الاخبار المحلية منها والعالمية فقولي لكل مسؤول اتمنى لكم المزيد من النجاحات والتفوق وخاصة لك زميلي الطاهر فشكرا لك ولكل من معك على أمل أن تكونوا من الرائدين في الساحة الاعلامية.
كلمة لي زوار موقع سبورت الجيريا؟
اريد ايصال رسالة لجميع المسؤولين والانصار وكل متابعي كرة القدم ومن منبر سبورت الجيريا لا داعي لسب أمهات حراس المرمى والحكام لنرتقى بأخلاقنا فالرياضة حياة وأخلاقها لا تموت.
وفي الاخير اقول لك شكرا لاستضافتك واستمتعت بالحديث معك واحيي كل المسؤولين عن هذا الموقع وكل زوار موقع سبورت الجيريا وكل من يعرف قبايلي عبد الحكيم من قريب او بعيد سلام.


حاوره الطاهر ن


ليست هناك تعليقات: